fb

البنك المركزي العراقي ينفي صدور مذكرة اعتقال بحق محافضه سنان الشبيبي

14 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

نفى البنك المركزي العراقي، الأحد، الأنباء التي تحدثت عن صدور مذكرة اعتقال ضد محافظه سنان الشبيبي وهروبه خارج البلاد، فيما اكد أن المحافظ يشارك حاليا في مؤتمر سنوي بطوكيو. وقال متحدث باسم البنك المركزي إن "الأنباء التي نقلتها بعض وسائل الإعلام عن صدور مذكرة اعتقال بحق محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي وهروبه خارج البلاد عارية عن الصحة".

بغداد :كشف مصدر رقابي مطلع لـ"المسلة" عن صدور مذكرة القاء قبض بحق محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي، فيما كشفت مصادر عن هروبه خارج العراق. وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته لـ"المسلة"إن "مذكرة قبض صدرت بحق محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي لاتهامه بالتورط بعملية احتكار الدولار وغسيل الاموال".

من جهته اكد رئيس لجنة النزاهة النيبابية النبأ وقال لـ"المسلة" انه " ومنذ الساعات الاولى من العمل كان يجري الاعداد للانتهاء من الاجراءات الشكلية لصدور مذكرة قبض ليس بحق الشبيبي وحده بل بحق مسؤولين كبار في البنك المركزي وعدد من المؤسسات الاخرى" ويدير سنان الشبيبي البنك المركزي العراقي منذ عام 2003 ،ونص قرار للمحكمة الاتحادية بربط الهيئات المستقلة بالامانة العامة لمجلس الوزراء وليس البرلمان، وهدد الشبيبي، في 12 تشرين الاول الحالي، برفع قضايا في المحاكم المختصة على كل الجهات التي تشن حملة اعلامية مشوّهة ضد البنك المركزي، وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري اتهم، في التاسع من تشرين الاول الحالي، خمسة مصارف اهلية ومدير عام المال في البنك المركزي العراقي .

وقال إنهم متورطون بالضلوع في عمليات غسيل أموال عبر مزاد البنك المركزي. وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد اكد، في السادس من تشرين الاول الحالي، أن اللجنة المكلفة بمتابعة عمل البنك المركزي اشارت الى شبهة فساد في عمليات بيع الدولار، لافتاً الى أن هناك عدم وضوح بآليات تدقيق عمليات غسيل الاموال بالبنك المركزي والمصارف الاهلية.

واتصلت "المسلة"بمحافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي في طوكيو الذي رفض التعليق على النبأ مكتفيا بقوله "انفي صدور مذكرة القاء قبض بحقي ولا اريد التعليق اكثر على الموضوع " ، وعادت "المسلة" لتتصل بمكتب سنان الشبيبي في البنك المركزي الذي ابدى استغرابه من النبأ وقالت سكرتيرته الخاصة انه "حاليا في الاجتماعات السنوية في طوكيو ومن المؤمل ان يصل اليوم وبالامكان اجراء اتصال مباشر معه" . وعما اذا كان لديها اتصال مع الشبيبي"طبعا لدينا اتصال مباشر مع استاذ سنان وهذا الخبر ليس له اساس من الصحة وانا حاليا في البنك المركزي والدكتور على اتصال دائم معنا وغدا يصل العراق" .

المسلة / مع التحفظ على مستوى صدقية هذا المصدر

....................................................

نفى البنك المركزي العراقي، الأحد، الأنباء التي تحدثت عن صدور مذكرة اعتقال ضد محافظه سنان الشبيبي وهروبه خارج البلاد، فيما اكد أن المحافظ يشارك حاليا في مؤتمر سنوي بطوكيو.

وقال متحدث باسم البنك المركزي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأنباء التي نقلتها بعض وسائل الإعلام عن صدور مذكرة اعتقال بحق محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي وهروبه خارج البلاد عارية عن الصحة".

وأكد المتحدث أن "الشبيبي يشارك حاليا في مؤتمر سنوي يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو وسيعود إلى بغداد يوم غد الاثنين".

وكان القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي اتهمت، اليوم الأحد،( 14 تشرين الاول الحالي) بعض القوى السياسية بـ"محاولة النيل" من استقلالية البنك المركزي العراقي، معتبرة أن استقلالية البنك ضرورية للحفاظ على سعر صرف الدينار وحماية العملة ومنع التضخم، فيما حملت الحكومة مسؤولية التحقيق في عمليات غسل الأموال والكشف عن المستفيدين منها.

وتولى سنان الشبيبي منصبه كمحافظ للبنك المركزي العراقي منذ العام 2003، ونص قرار للمحكمة الاتحادية بربط الهيئات المستقلة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء وليس البرلمان.

fb