يعيش الرئيس ويموت الوطن

58 minutes 21 seconds ago

رعد أطياف

تعلمنا من الفلسفة وحكمائها هذه القضية الواضحة "أن الوجود خير والعدم شر". إلّا أن أدبياتنا السياسية لها رأي آخر، وبالأصح أنظمتنا السياسية لها القول الفصل في معنى الوجود والعدم، و الخير والشر. لذلك تخبرنا سيرة الطغاة العرب أن معنى الوجود متحقق في شخص الرئيس، وأن معنى العدم متحقق في البلاد والعباد. وبهذا يغدو الرئيس خيرًا محضًا، وتغدو البلاد والعباد شرًا محضًا. هذه ليست نكتة ولا قصيدة شعرية، وليس عيبًا على الإطلاق حينما نتمثّل هذه الحقيقة شعريًا، لأن الشعر، على الأقل، أصدق من مقولات الذهن، وأقرب إلى تمثيل الحقيقة.

بالفيديو/ السر الكبير: لماذا يضغط ساسة عراقيون لمنح الكويت ربطا سككيا عبر القناة الجافة؟

8 ساعات 5 minutes ago

علاء اللامي

رغم أن ثقتي منعدمة بالسيد إبراهيم الصميدعي، إعلاميا وسياسيا مقربا من أوساط حكم المحاصصة الطائفية، ولكن ما يقوله في هذا الفيديو من معلومات مهمة وعلى درجة كبيرة من الخطورة، وهي إنْ صحت، فإنها تعني أن الموافقة العراقية التي يضغط باتجاهها الساسة العراقيون وخاصة من حزب البارزاني وأخرهم فؤاد حسين/ المنشور السابق، منح الكويت ربطا سككيا لمينائها "مبارك الكبير" بالقناة الجافة العراقية هي قرار بالإعدام للاقتصاد العراقي ولمشروع القناة الجافة العراقية كلها.

هل حقا ان العراق دولة مصطنعة؟ او انه كيان هجين؟

يوم واحد 6 ساعات ago

د. سعد ناجي جواد

هل حقا ان العراق دولة مصطنعة؟ او انه كيان هجين؟ وماذا كان موقف اكراد العراق من مسألة تنصيب الملك فيصل الاول؟

مرة اخرى يخرج علينا وجه قبيح من وجوه السياسية الاميركية (جون بولتون) ليتحدث لنا عن ضرورة وحتمية تقسيم العراق. هذا الحديث (الذي قد يفرح البعض) هو ليس بالجديد. لقد تعودنا بين الفينة والاخرى ان يخرج علينا من يخبرنا ان العراق دولة مصطنعة قامت بريطانيا الدولة الاستعمارية (بتشكيلها) بعد ان اكملت احتلال الاراضي الممتدة من الخليج العربي (الذين كان يعرف بخليج البصرة) الى سلاسل جبال زاغروس في الشمال والشرق.

فارس كمال نظمي يأمل أن يتحول الكاظمي إلى سلفادور أليندي

يوم واحد 6 ساعات ago

علاء اللامي

حين يأمل أحد كتاب جريدة فخري أن يتجه أو يتطور رئيس وزراء معين بدعم من سفارة دولة الاحتلال الأميركي، ومتهم بتسليم أرشيف بلاده الى هذا الاحتلال، وسبق له أن استغاث بالمتصهين مثال الآلوسي لينقذه من (الذبح بأيدي الإيرانيين/ رابط فيديو1)، ليكون هذا الرئيس نظيرا أو مثيلا للرئيس التشيلي الاشتراكي الشهيد سلفادور أليندي، الذي قتلته المخابرات المركزية الأميركية بانقلاب عسكري، فهذا ليس خطأ تحليليا أو انحرافا فكريا بل هو منتهى الانحطاط الفكري والقيمي الممزوج بالعته والغباء! وماذا بعد؟ هل سيوصف العار كنعان مكية ذات يوم بجيفارا العراق؟

     كافكا الآخر/ الصورة النمطية الزائفة لكافكا /ج1

يوم واحد 9 ساعات ago

علاء اللامي*

  لم يتعرض أديب مبدع وأصيل حقا، أثَّرَ بشكل عميق على أجيال من الأدباء بعده، للتشويه والافتراء وتحريف السيرة والإنجازات الأدبية، كما تعرض الروائي التشيكي والكاتب باللغة الألمانية فرانز كافكا.

كيف نؤسس مشاريع اشتراكية في نظام رأسمالي؟

يوم واحد 9 ساعات ago

محمد ماجد العتابي

قد يبدو السؤال صادماً أو جدلياً، وقد يُسارع البعض للإجابة سواء بالنفي أو الإثبات. وربما تجنح الغالبية بإبداء رأي قطعي ونهائي إزاء هذه المسألة. إلاّ أن الوصول لإجابة مُقنعة يتطلب منّا بدايةً استيعاب بعض المفاهيم وتشخيصها، وإدراك الإشكاليات المُستجدّة والسياقات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية.. إلخ.

لماذا الاشتراكية؟ وما الذي تهدف إليه؟

لا يسعنا هنا الخوض في الأسس الفلسفية العميقة للأنظمة الاقتصادية ونظرياتها، لكن يمكننا أن نلخّص هذه المدارس وأهدافها وتوجهاتها لنشكّل وعياً أولياً بها.

نصر الله: لإنزال أشدّ العقوبات بالمُرتكبين

يوم واحد 9 ساعات ago

الأخبار

كان من المفترض أن يطلّ الأمين العام لحزب الله، السيّد حسن نصر الله يوم الأربعاء للحديث عن قضايا عدّة: الوضع على الحدود مع فلسطين المحتلة، قرار المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، تطورات ملفّ «كورونا»... إلّا أنّ انفجار مرفأ بيروت في 4 آب، بدّل الأولويات وتأجّل الموعد. عند الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم، أطلّ نصر الله ليؤكّد أنّ الفاجعة لا يُمكن أن تمرّ من دون محاسبة المُرتكبين، مُحذّراً من أي حماية لأي مُرتكب على أساس طائفي أو مذهبي أو سياسي.

الأهوال اللبنانيّة المتوالية

يوم واحد 10 ساعات ago

أسعد أبو خليل

الذي عاش عقوداً في لبنان، أو عاشها خارجه، يذكر أنّ لبنان كثيراً ما يلتصق بصفة المحنة أو الأزمة أو المعاناة. لم يمرّ عيدٌ منذ طفولتي، إلّا ويطلع غسان تويني أو غيره باستشهاد بليد عن المتنّبي، «عيد بأية حالٍ عدتَ، يا عيدُ». نغّصوا علينا الأعياد حتى قبل اندلاع الحرب. فصحافة ما قبل الحرب كانت أيضاً تعجّ بالشكوى والأنين، لكنّ معظمها لم يكن يحمل شكاوى الناس، بل شكاوى زعماء الطوائف والسفارات. صحيح أنّ لبنان عانى قبل الحرب الأهليّة، لكنّ معاناته لا تُقاس مثلاً بمعاناة شعب فلسطين. وكانت المبالغة في تصوير المعاناة من ضرورات المنافسة الطائفيّة.

ألأرض كروية والمجتمعات تحوليّه/2*

يوم واحد 10 ساعات ago

عبدالاميرالركابي: وجدت المجتمعات ابتداء بصيغتها الموافقه للمقصود والمستهدف منها، في المنطقة التي نتحدث عنها، وفي موضع منها بالذات، هو ارض الرافدين، بينماظهرت المنطقة مصاغة ومركبه امتدادا الى وادي النيل، ونزولا الى الجزيرة العربية، بما يجعل منها وحده تفاعل تحولي مع البؤرة الأساس، بصفتها منطقة احتشاد للانماط المجتمعية الثلاثه: نمط الازدواج المجتمعي، ونمطي أحادية الدولة ( النيلي)، واحادية اللادولة ( الجزيري)التي منها تتكون أنماط المجتمعات على مستوى المعمورة، عبر الدورات والانقطاعات، ذاهبة بها وبالعالم الى "التحوّل"، والى مابعد مجتمعية، وبحسب مااتسمت به العملية التصيرية المجتمعية التاريخية وال