معارك ذهنية

رعد أطياف

التفكير الرغبوي يحاول أن يجعل من وساوسه الشخصية حقيقة علمية، والتفكير الواقعي يحاول أن يرى الأشياء كما هي. الرغبة لا تراعي إمكانيات الواقع وشروطه، ولا تسعى لبناء المقدمات التأسيسية لتحقيق حلمها، بقدر ما هي حالة تشويش ومحاكاة لصور ذهنية تفتقر لشروطها الموضوعية، ما ينتج، لاحقاً، حالة اغتراب شديدة ويولّد ردود أفعال سلبية وعطش لا ترويه كل أسقطاتنا الذهنية!.

ما بين زمنين - تجربة الحياة في براغ في ظل النظامين الاشتراكي. و الرأسمالي L6

د.زياد العاني

عندما تكون زيارة البابا أهم من التعليم : بدأت الدورة التدريبية في أواسط شهر أيلول في قسم الكيمياء في جامعة تشارلس وكان عدد الملتحقين ثمانية‪ ‬ باحثين من بلدان مختلفة و بأشراف مشترك من أساتذة و باحثين من جامعة تشارلس و أكاديمية العلوم التشيكية ومنسق من مركز اللجنة الوطنية لليونسكو في تشيكوسلوفاكيا.

العراق: الجريمة مستمرة في نهب الآثار واللوحات الفنية

انصب اهتمام الأميركيين على سرقة الآثار العراقية، في حين ركز الإسرائيليون على نهب كل ما له علاقة بالوجود اليهودي في بلاد الرافدين. دوائر رسمية أردنية شاركت أيضاً في السماح بانتقال هذه الكنوز المهربة إلى بلدها، ومن ثم الموافقة على شحنها إلى الخارج، لأهداف مادية بحت. وقائع نهب معلن لقرن من إنجازات المدرسة التشكيلية العراقية

بغداد | بلايا العراق لا تعد ولا تُحصى منذ أن حلّ الطاعون الأميركي في بلاد ما بين الرافدين، وما تلاه من تدمير وسرقة للآثار والمتاحف من قِبل الأميركيين وجيوشهم التكفيرية الجرارة.

انتصارات غزة بين بقية السيف وقائمة الدونيين!

علاء اللامي

واضح جداً، أن قائمة الذين أوجعتهم وأخزتهم صواريخ وكمائن المقاومة الفلسطينية الغزية طويلة؛ فهي تبدأ بالقادة الصهاينة الخزر الإشكناز وحماتهم الغربيين والأميركيين، مروراً بمتصهيني الخليج العربي الراكضين وراء الحماية "الإسرائيلية" العاجزة عن حماية تل أبيب وعسقلان من صواريخ المقاومة الفلسطينية وفي مقدمة هؤلاء المناكيد كابوس بن تعيس، ومحمد بن منشار، وجرذ الأوساخ المتضخم في البحرين، والغلام المعوج شكلاً ومضموناً في "العمارات العربية المتحدة"دون أن ننسى الخروف الأحمق في قطر، إلى الأولاد "العراقيين" المصابين بالدونية العميقة من أصحاب أفيخاي أدرعي المصفقين ليوسف زيدان وشتامي مظ

 الماسونية في فلسطين.. خرافات وأغاليط وحقائق

صقر أبو فخر

استهواني اكتشاف أسرار تلك الجماعات، لأنها، بالدرجة الأولى، سرّية، ويكتنفها الغموض أيما اكتناف. لكنني تنبهت إلى أن معظم تلك الحركات ليست سرّية تماماً، مع أن لديها أسراراً مختلفة. فالماسونية، على سبيل المثال، علنية في معظم بلاد العالم، ورجالها معروفون، وكذلك اجتماعاتها التي تُعقد تحت أنظار أجهزة الأمن، حتى أن محاضر  الاجتماعات تُقدّم إلى الجهات المختصة في ما عدا، بالطبع، الدول التي تحظر الماسونية (راجع: عبد الوهاب المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، الجزء الخامس، ص 458-468، القاهرة، دار الشروق، 1999).

المقاومة الفلسطينية انتصرت في غزة

عبد الباري عطوان

المُقاوَمة انتَصَرَت في الجَولةِ الأخيرة مِن الحَربِ في قِطاعِ غزّة.. ونِتنياهو ما كانَ يَقْبَل بَوقفِ إطلاقِ النَّار لو كانَ يَعلَم أنّ الاستمرار في صالِحِه.. ما هِي المُعادَلات الجَديدة التي رسَّخَتها هَذهِ الحَرب؟ وماذا يَعنِي إطلاق 400 صاروخ في يَومٍ واحِدٍ فقط؟ ولماذا استِهداف قناة الأقصى هَذهِ المَرّة؟

هل يمكن تجديد الحزب الشيوعي السوداني؟

فيصل الترك

إنّه سؤال وجيه حول أي حزب شيوعي عربي وهو عنوان كتاب صدر في لندن أخيراً جاء في 480 صفحة، ويعالج ملف الحزب الشيوعي السوداني. أشرف على تحريره صديق الزيلعي (العنوان كاملاً: هل يمكن تجديد الحزب الشيوعي السوداني؟ 1946–2016 قراءات في التاريخ والتجربة وتحديات الحاضر والمستقبل في الذكرى السبعين لتأسيسه، مركز آفاق جديدة للدراسات، لندن). يضم الكتاب مقالات متنوّعة وحوارات مع كتّاب يمثّلون مختلف الآراء من داخل الحزب وخارجه.

رئيس الجمهورية – منصب معاد للعراق ومهنة مخلة بالشرف يجب الغاؤها 

صائب خليل
باشر رئيس الجمهورية الجديد مهمته الموكلة اليه والقيام بدوره في تحطيم العراق، وهاهو يزور الكويت ليبدأ بتحطيم مشروع ميناء الفاو الكبير، وإقرار الربط السككي، الذي سيجعل من العراق مجرد ممر للتجارة الكويتية إلى العالم.. 

برهم صالح في الكويت والهدف تدمير ميناء الفاو العراقي!

علاء اللامي

 هل هي محاولة لتنفيذ قرار حكومة المالكي والوزير السابق العامري برفع التحفظ على الربط السككي بين الميناء الكويتي والسكك العراقية ودفن ميناء الفاو الكبير؟

في أول زيارة له الى الخارج وكانت الى الكويت صرح الرئيس البروتوكولي العراقي برهم صالح بضرورة العمل على انطلاق مشاريع كثيرة مع دولة الكويت وخص منها بالذكر "مشاريع السكك الحديدية التي تربط الكويت بالعراق".

دور الزبائنية في مأسسة الفساد

منى فياض

يلاحظ، في معظم أنحاء العالم، تفشي الفساد والخبث وغياب الثقة والتشاؤم والشعور بالعجز والشعبوية. لكن لبنان تمكن من تصدر الدول جميعها، إنه من بين الأكثر فسادا؛ بعد أن بلغ الفساد مستوى مخيفا وغير مسبوق.