هيا بنا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة!

علاء اللامي

#هيا_بنا_نحلم، خير اللهم اجعله خير! دعونا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة:

1-خل نحلم، ليش لا، بقائمة انتخابية عراقية نظيفة ليس فيها نائب سابق أو وزير سابق أو وكيل وزارة سابق أو مدير عام سابق أو من هو في درجتهم. (وفي حال وجود استثناءات لأسماء نظيفة ومشهود لها بوقفات علنية موثقة ضد نظام المحاصصة الطائفية والاحتلال بين هؤلاء "السابقين"، فيجب على أصحاب هذه الأسماء أن يقدموا الى قيادة القائمة ذممهم المالية الموثقة ونسخة مفصلة من سيرتهم الذاتية ويقرأونها علنا أمام جمهور القائمة الانتخابي في محافظتهم وسيكون للجمهور الحق في تدقيقها وتوجيه أسئلة واستفسارات لأصحابها).

2-لنحلم، ليش لا، بقائمة انتخابية تتعهد للناخبين علنا وفي برنامج قائمتها الانتخابي بأنها ستعلن فور نيلها الأغلبية الانتخابية وتشكيل حكومتها عن تشكيل لجنة برلمانية عليا من ذوي الاختصاص تشرف على إعادة كتابة الدستور على أساس دولة المواطنة الحديثة من قبل خبراء وفقهاء في الدستور والقانون من المستقلين حزبيا. وتعديل قوانين الأحزاب والهيئات المستقلة بما يضمن حظر الأحزاب الطائفية الدينية تركيبا وفكرا وممارسة.

3-لنحلم، ليش لا، بأن يصوت البرلمان الجديد باقتراح من الأغلبية الفائزة على إعلان حالة الطوارئ الجزئية وتخويل الحكومة القادمة القيام بحملة لمكافحة الفساد الإداري والمالي بعد منحها الصلاحيات اللازمة الكاملة بما فيها صلاحية إغلاق الحدود ومنع سفر المشتبه بهم بدرجة مدير عادي فما فوق بدء حملة تحقيقات وتدقيق من قبل محاكم خاصة وعلنية وتحت شعار "من أين لك هذا؟".

4-لنحلم، ليش لا، باستعادة جميع الفاسدين المدانين الهاربين إلى خارج العراق سواء كانوا عراقيين أو من حملة الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، واتخاذ موقف صارم من الدول التي تحاول حماية هؤلاء اللصوص.

5-لنحلم، ليش لا، بتشكيل لجنة خاصة بالرافدين تتولى الإعداد لتدويل مأساة النهرين في حال فشلت الحكومة خلال ستة أشهر في عقد اتفاقية دولية مع تركيا وإيران لضمان حقوق العراق وحصصه العادلة من مياه أنهاره وروافد أنهاره.

6-لنحلم، ليش لا، بتشكل لجنة خاصة تشرف على أداء الحكومة في ميدان إغاثة النازحين والمهجرين وضحايا الحرب ضد الإجرام التكفيري من جرحى ومعوقين وذوي شهداء، وإعادة النازحين والمهجرين إلى مدنهم وقراهم وفق برنامج عاجل وتحت سقف زمني معقول ولها ميزانية طوارئ خاصة لتنفيذ برنامجها.

7-لنحلم، ليش لا، بالاحتفال بخروج آخر عسكري أجنبي وإلغاء جميع القواعد العسكرية الأجنبية في العراق ونعتبر ذلك اليوم مناسبة وطنية للتحرير الفعلي من الاحتلال نمجد خلالها الشهداء والضحايا الأبرياء ونولي ذويهم ما يستحقونه من رعاية.

8-لنحلم، ليش لا، بأن يُصدِر مجلس النواب مشروع قرار يحدد رواتب الرؤساء والوزراء والنواب وذوي الدرجات الخاصة على ألا يتجاوز الراتب الأساسي ومعه جميع المخصصات ألفي دولار كحد أعلى وألف وخمسمائة دولار كحد أدنى.

9-لنحلم، ليش لا، يصدر مجلس النواب قرارا بحل جميع المجالس المحلية والإبقاء على المجالس البلدية المنتخبة على أن تكون تابعة إداريا لوزارة البلديات.

10-لنحلم، ليش لا، بتجريد العشائر من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومنع تطبيق القوانين و"السناين = السنن" العشائرية المتعلقة بالثأر كالقوامة والفدية ومعاملة ممارسيها وفق المادة "4 إرهاب" على اعتبار أن من يمارس تلك الممارسات متمرد عمليا ضد الدولة ويريد لمكونه العشائري أن يحل محل الدولة وقوانينها.

11-لنحلم، ليش لا، شنو قابل الحلم حرام لو عيب لو خطأ؟ ألم يكن الواقع الحاضر حلما ذات يوم ماض؟ فليكن المستقبل حلماً ذات يوم حاضر، فمن يتنازل عن حقه في الحلم كمن يبتر طوعا أحد أعزّ وأهم أعضاء جسده!

12-نحلم، ليش لا... أضف حلمك أو أحلامك - صديقي صديقتي - لنحلم معا.

#أنتخبك_ليش ؟