بغداد

بغداد ليست عاصمة العراق؟/2

Submitted on Sat, 12/09/2017 - 14:42

عبد الامير الركابي

عام 1969 اصدرت مجلة "المورد"، عددا خاصا عن " بغداد"، بحجم ملفت طوله 30 سم وعرضه 22 سم ومن حوالي 700 صفحة/ حمل رقما هو الثامن بين مجلدات المجلة التي كانت وزارة الثقافة العراقية تصدرها وقتها، والرابع بين اعدادها/ شتاء العام المذكر انفا. لم يفت من اشرفوا على العدد، ان يصدّروه بمقولة من نوع مقولات الحداثوية الجاهلة، لرئيس الجمهورية الاول، بعد انقلاب 1968 / احمد حسن البكر، تقول : " كونوا معاصرين شرط ان تكونوا اصيلين، فالمعاصرة لاتعني ابدا انقطاع الجذور..

Tags

بغداد ليست عاصمة العراق؟ 1

Submitted on Sat, 12/09/2017 - 14:41

عبد الامير الركابي

قام التوجه الاستعماري والغربي الحديث على تصغير العراق، عامدا لطمس خاصياته البنيوية والتاريخية، كشرط لامهرب منه، لادراجه ضمن النموذجية الغربية، الامر الذي توزع كل الميادين التعريفية، المطبقة والمقترحة على هذه البلاد، بالاخص في مجال الدولة، و الكيان، او المجتمع، ساعد على تكريس مثل هذا النمط من الحرب على هذه البلاد، عمل نخبة عراقية منسوبة للحداثة، نقسمها الى نمطين، الاول هو المستمرة بقاياه البالية، حتى الان، ونطلق عليه اسم "نخبة الحداثة الجاهلة"، وهذه تتسم بتبني المنظور الغربي واستعارته، بجهل واميّة فجة، يكرسها جهلها بواقعها، وعدم ايلائها

Tags

شخصيات بغدادية قديمة 1

Submitted on Sat, 01/07/2017 - 13:22

                                          هذه سلسلة من المقتبسات الطريفة والمعبرة عن زمانها وناسه، من كتاب " بغداد العشرينات" لعباس بغدادي. صدر هذا الكتاب في تسعينات القرن الماضي، وقد كتب مقدمته المهمة الروائي الراحل عبد الرحمن منيف (الذي يمت بصلة قرابة للمؤلف، وأظن أن هذا الأخير خاله مع أن عبد الرحمن  لم يصرح بذلك بوضوح كاف). وهو من الكتب المهمة والنادرة التي توثق لشخصيات ومعالم وأحداث مدينة بغداد العشرينات وما بعدها.