محمد شفيق

العبادي يفاوض الأميركيين: نحو «تخفيض شكلي»؟

محمد شفيق

بغداد | بعد عطلة إجبارية وتأجيلين أعقباها، نجح البرلمان العراقي في عقد جلسته التي طال انتظارها، للتصويت على قانون الموازنة العامة الذي أثار اعتراضات حادة من قبل الكتل الرئيسة الثلاث (اتحاد القوى، التحالف الوطني، الكتل الكردستانية)، قبل أن تتم أخيراً فكفكة عقدها، وإطلاق ماراثون التصويت على القانون.

الكرد يطرقون باب السيستاني: هل تُصلح النجف ما أفسده الاستفتاء؟

محمد شفيق

يتوجه وفد كردي، غداً الأربعاء، إلى النجف، للقاء المرجع الديني علي السيستاني، أملاً في تدخّل الأخير لدى سلطات بغداد، وحملها على تليين موقفها في ما يتصل بحصة إقليم كردستان من الموازنة، وكذلك في الملفات الأخرى العالقة بين المركز والإقليم

بغداد | يترقّب الشارع العراقي، غداً الأربعاء، جلسة «مزدحمة» لمجلس النواب، بعد نحو 10 أيام من «عطلة إجبارية» دخلها البرلمان، بسبب وصوله إلى طريق مسدود بشأن إقرار الموازنة المالية لعام 2018، والتي تثير خلافات حادة بين الكتل، في ظل تمسك الحكومة بموقفها.

العراق | «اتحاد القوى» يحسم موقفه: لتأجيل الانتخابات وإعلان الطوارئ

محمد شفيق

بعدما كثر الحديث عن رغبته في تأجيل الانتخابات بدعوى عدم إمكانية إشراك النازحين فيها، حسم «اتحاد القوى العراقية» التكهنات بهذا الشأن، مطالباً رسمياً بإرجاء الاستحقاق وإعلان حال الطوارئ. مطالبة يبدو أنها تحظى من تحت الطاولة بتأييد أطراف عديدين، على الرغم من أن أغلب المواقف المعلنة تذهب في اتجاه مغاير لمقترح التأجيل.

مؤتمر جنيف عراقي: إقليمٌ مقابل «تسوية الحكيم»؟

تصف المصادر الجنرال الأميركي ديفيد بترايوس بـ«عرّاب المؤتمر» (أرشيف)

يبدو أن مؤتمر جنيف، العراقي، يهدف إلى طرح مشروع إقليم سُنّي لمرحلة ما بعد «داعش»، وبدعمٍ أميركي، في مقابل القبول بمشروع «التسوية السياسية» لعمار الحكيم