زياد العاني

بين زمنين: تجربة الحياة في براغ في طل النظامين الاشتراكي و الرأسمالي /ج17

Submitted on Fri, 01/18/2019 - 14:10

د.زياد العاني

بقي دوبتشيك سكرتيرا عاما للجنة المركزية بعد تعهده للسوفيات بالحد من تلك الاجراءات وتقييد الاعلام وتعهد بالالتزام بسياسة حلف وارشو ولكنه أزيح من قيادة الحزب في نيسان سنة 1969 بعد المظاهرات التي اعقبت فوز فريق الهوكي التشيكي على نظيره السوفييتي وحرق شركة الطيران السوفيتية ايروفلوت التي ذكرنا تفاصيلها سابقا، قمعت تلك المظاهرات بشدة باوامر من دوبتشيك نفسه، وعين سفيرا لدى تركيا ومن ثم اختار ان يرجع الى موطنه سلوفاكيا وعمل لفترة طويلة كموظف في مديرية الغابات الى وقت حصول التغيير حيث اصبح رئيسا للبرلمان الى سنة 1992 أسس بعدها الحزب الاشتراكي الديمقراطي في سلوفاكيا ولكنه تو

من تجربة الحياة في براغ أيام النظام الاشتراكي و الرأسمالي -ج16 اسباب فشل النظام الاشتراكي -3

Submitted on Thu, 01/10/2019 - 12:56

د.زياد العاني

أكاذيب الاعلام و الدعاية الغربية

في الجزء السابق ذكرنا ان قرار الغزو جاء لاستباق إقرار الإصلاحات المقترحة خلال مؤتمر الحزب المزمع عقده في أيلول 1968. كانت تلك الإصلاحات قد صاغتها اللجنة المركزية في تقرير من 80 صفحة بصيغة برنامج عمل شامل يتضمن خطة لكل وجه من أوجه الحياة في الصناعة و التكنولوجيا والزراعة و الصحة و التعليم والثقافة و المواصلات والخدمات والبيئة و الغابات و المطابع و الاعلام و محطات التلفزيون و فيه تفاصيل لكل مايخطر ببال المواطنين من ادارة المقاهي والمكتبات و تحسين نوعية الورق الى صناعة السلاح .

 تجربة الحياة في براغ في ظل النظام الاشتراكي و الرأسمالي/ج14

Submitted on Sun, 12/30/2018 - 19:15

د.زياد العاني

أسباب فشل النظام الاشتراكي في تشيكوسلوفاكيا -1-

لاشك أن هناك عوامل عديدة داخلية و خارجية أدت الى فشل النظام الاشتراكي في جميع البلدان الاشتراكية و كتب عنها المئات ان لم يكن الآلاف من الكتب و الابحاث بدءا من فساد بعض القيادات في الاحزاب الشيوعية الحاكمة الى غياب الديمقراطية و حرية التعبير ومركزية الانتاج وغياب شبه كامل للقطاع الخاص و تخلف وسائل الانتاج وشحة بعض المواد و تردي نوعية بعضها.

تجربة الحياة في براغ في ظل النظام الاشتراكي والنظام الرأسمالي/ج13

Submitted on Sun, 12/23/2018 - 19:55

د.زياد العاني
ملامح من الحياة الاجتماعية و الاقتصادية - 3 
سلوفاكيا بعد التغيير
حسب الدراسة الرسمية التي قام بها معهد إستطلاع الرأي في سلوفاكيا في نهاية عام 1990 أكدت النتائج أن 41 % من المواطنين أكدوا أن حياتهم كانت أفضل في العهد الإشتراكي وأن 3% فقط أكدوا أن حياتهم قد تحسنت في العهد الرأسمالي و 52% تمنوا نظاما يجمع بين الإثنين. وحسب دراسات معهد المسائل العامة وهو معهد مدعوم من الغرب كانت نتيجة الدراسة أنه: 
في عام 1997: فضل الإشتراكية 49% من المواطنين
في عام 1999 : فضل الإشتراكية 56% من المواطنين
في عام 2001 : فضل الإشتراكية 59% من المواطنين

تجربة الحياة في براغ التشيكية في ظل النظام الاشتراكي والنظام الرأسمالي/ج12

Submitted on Wed, 12/19/2018 - 16:07

د.زياد العاني

ملامح من الحياة الاجتماعية و الاقتصادية بعد التغيير-2

كنت قد أشرت الى تقرير نشرته وكالة الرقابة الاجتماعية التشيكية الرسمية سنة 2014 حول ارتفاع نسبة البطالة و انخفاض الاجور. و علق التقرير بالقول بأنه " بموازاة الفقر االاقتصادي أصابنا فقرLè 12 أجتماعي و أخلاقي، حيث أستشرى الفساد في دوائر الحكومات المحلية و الحكومة المركزية و في كل أسبوع تظهر فضيحة جديدة أبطالها مسؤولون من مختلف المستويات".

و كان قد بدأ نشاط شركات التأمين الصحي الطفيلية بموازاة رفع الدعم عن بعض الخدمات التي كانت تقدم مجانا اضافة الى الادوية المستوردة منذ سنة 1991.

تجربة الحياة في براغ التشيكية في ظل النظام الاشتراكي والنظام الرأسمالي/ج11

Submitted on Sun, 12/16/2018 - 13:38

د.زياد العاني

ملامح عن الحياة الاجتماعية و الاقتصادية بعد التغيير - 1

بعد الثورة المخملية بأيام قليلة أجرى مركز بحوث الرأي العام وهو مركز رسمي، مسحا شمل عشرات الآلاف من التشيك و السلوفاك وكان السؤال الرئيسي فيه هو " بأي أتجاه يجب أن يسير تطور مجتمع تشيكوسلوفاكيا؟ فكان ملخص النتائج التي ترجمتها من مقالة نشرت في عام 2014 سأضع الرابط لها كالآتي:
3% فقط فضلوا الطريق الرأسمالي
41% فضلوا النظام الاشتراكي

ما بين زمنين – تجربة الحياة في براغ التشيكية في ظل النظامين الاشتراكي و الرأسمالي  الجزء العاشر 

Submitted on Thu, 12/06/2018 - 11:31

د.زياد العاني
أحاديث عن الجواهري -2

في صيف 1986. كنت ألتقي بأستمرار بأحد الاصدقاء المقيمين في براغفي مقهى سلافيا أو أوبسني دوم ، و أسمه عباس --- كان أحد ركاب قطار الموت المشهور في صيف 1963، ويعرف المرحوم خالي " جميل منير" أكمل دراسته في كلية الزراعة و تزوج من تشيكية و استقر لاجئا وعمل مترجما لسنوات طويلة في السفارتين اليمنية و الليبية. 

ما بين زمنين – تجربة الحياة في براغ التشيكية في ظل النظامين الاشتراكي و الرأسمالي: ج/9

Submitted on Mon, 12/03/2018 - 20:59

د.زياد العاني: أحاديث مع الجواهري وقصة اقامتي شهرا في شقته

كانت أول مرة أشاهد فيها الجواهري وجها لوجه هي في نهاية صيف 1985 عنما صعدت في نفس الترام الذي كان جالسا فيه وكان لابسا لباسه التقليدي وطاقيته الطاجيكية. و اكتفيت بالسلام لدى مروري بجانبه مع أنني تعرفت على أبنه نجاح و أبن شقيقته الاستاذ رواء الجصاني قبل ذلك حيث كانت زوجة رواء وشقيقتها على معرفة بزوجتي و عائلتها.

تدوير الجهل

Submitted on Sun, 12/02/2018 - 11:54

د.زياد العاني

الجاهل مثل ساعة مليئة بالأوساخ تشير عقاربها عادة الى منتصف الليل فيما يتناول الناس فطورهم في الصباح . انه يعيش متأخرا بضع سنوات و أحيانا بضعة قرون دون أن يهمه بالطبع أن العالم من حوله لا يتحرك طبقا لتوقيته الرديء. انه شبح من مذبحة الماضي وراء قناع مواطن معاصر.
الصادق النيهوم - اسلام ضد الاسلام

و انا احرك مفتاح راديو سيارتي بين بعض المحطات سمعت صوت متحدث بلهجة مغاربية في برنامج ديني على ما يبدو كان يناديه المذيع ب"سماحة الشيخ" وكان الحديث عن الجهاد في سبيل الله