علاء اللامي

أوهام وخرافات الخطاب المتباكي على "حكم الشيعة"!

ساعتين 31 minutes ago

علاء اللامي

 نشر د. علي كاشف الغطاء مقالة إنشائية قصيرة يقول عنونُها مضمونَها دفعة واحدة (لماذا فشلنا كشيعة في إنجاح دولة انتظرناها 1400 عام)، حتى يمكن لنا أن نعتبر عنوانها أهم ما فيها مضمونيا! وقد عقَّب عليها كاتب آخر هو سعدون المشهداني مُخَطِّئا ومنطلقا من ذات الأسس اللاتاريخية والقافزة على الواقع والسياق التاريخي نحو عالم الأوهام المصاغة في خطاب لاحظ له من العلمية. هنا قراءة في جوهر تلك المقالة والتعقيب عليها:

*ما تقوله مقالة د.

بالفيديو/ نحو استراتيجية وطنية وشروط عراقية للربط السككي مع إيران وتركيا

يومين 3 ساعات ago

علاء اللامي

بعد إكمال إنجاز ميناء الفاو والقناة الجافة العراقية والبدء بتشغيلها ينبغي - وأتكلم هنا في العام والمستقبلي فلستُ ممن يعولون على حكم المحاصصة الطائفية القائم اليوم- خوض مفاوضات مع دولتي الجوار تركيا وإيران قبل الموافقة على أي ربط سككي معهما بعد بدء اشتغال القناة الجافة العراقية لتحقيق السيادة الوطنية للعراق على أراضيه ومياهه.

المطلوب من البرلمان لإنقاذ ميناء الفاو والقناة العراقية الجافة للربط السككي

يومين 9 ساعات ago

علاء اللامي

بدلا من مبادرة عالية نصيف للمتاجرة الانتخابية أصدروا قرارا برلمانيا يلزم الحكومة بمنع الربط السككي مع موانئ دول الجوار وقرروا سقفا زمنيا لإكمال إنجاز ميناء الفاو والقناة الجافة: لا أحد يرجو خيرا من هذا النظام وبرلمانه وحكومته وقضائه. ولكن، ولإلقاء الحجة وإشهاد الشهود والتاريخ نقول: إن مبادرة النائبة عالية نصيف المتأخرة جدا لجمع تواقيع نواب لسحب اعتراف البرلمان العراقي باتفاقية خور عبد الله حتى لو نجحت، لا تلزم الطرف الخارجي، الكويتي والدولي، بشيء قانونيا وهي متاجرة انتخابية رخيصة من طرف أحزاب وكتل الفساد المفلسة التي باعت العراق ومصالحه واستقلاله بأرخص الأثمان!

من هو مبارك الكبير الذي أطلقت الكويت اسمه على مينائها المشؤوم؟

3 أيام 3 ساعات ago

علاء اللامي

إنه مبارك بن صباح الصباح الملقب بمبارك الكبير و "أسد الجزيرة" الذي قتل شقيقيه الشيخ محمد الصباح شيخ الكويت وشقيقه جراح الصباح الذي كان يتولى الشؤون المالية في المشيخة. كان مبارك مسؤولا عن شؤون البادية حين حل شقيقه الشيخ محمد محل أخيهم المتوفى الشيخ عبد الله، وحين عاد مبارك من البادية قتل شقيقه الشيخ محمد ومعه قتل شقيقهما الثالث جراح.

لماذا هذه الحرب الضارية على الربط السككي العراقي وقناته الجافة؟

5 أيام 8 ساعات ago

علاء اللامي

لكي نفهم أسباب هذه الحرب الضارية التي تخوضها أطراف عديدة منها الكويت وإيران وأميركا ودول أخرى لإجهاض حلم القناة الجافة العراقية التي تربط بالسكك الحديدية بين الخليج العربية والبحر المتوسط، أو في الحد الأدنى لنفهم أسباب محاولة السيطرة عليها وعرقلة إكمال بناء ميناء الفاو الكبير العراقي واستبداله بموانئ أخرى كميناء مبارك الكويتي أو ميناء خميني الإيراني، لنقرأ هذه الفقرة من مقالة للكاتب ميزر كمال (العراق يمثل العمود الفقري لما يسميه الأمريكيون "الشرق الأوسط الجديد".

كافكا الآخر: قصة "المحاكمة" تشريح شعري ساخر لعبث الوجود/ج9

6 أيام 11 ساعة ago

علاء اللامي

(هذه القصة كتبتُها دفعة واحدة من الساعة العاشرة مساء حتى السادسة صباحاً. تجمّدت ساقاي حتّى أنه أصبح مِن العسير عليَّ أن أسحبهما مِن تحت الطاولة. المجهود الهائل والغبطة الغامرة، كيف تطوّرت القصة أمامي، وكيف تقدّمت في فيضان... كيف يمكن أن يقال كل شيء، كيف تُعدُّ نار متأججة لكلّ الخواطر وأكثرها غرابة، تحترق وتنبعث. كيف أصبحت الدنيا زرقاء أمام النافذة. مرّت عربة. وعبر رجلان الجّسر... كتبتُ الجملة الأخيرة.

وعود الكاظمي وميناء الفاو الكبير وثلاث كذبات

أسبوع واحد ago

علاء اللامي

ذكرت الأنباء اليوم أن الكاظمي (أشار إلى حق العراق السيادي والدستوري في الموانئ العراقية وتحديداً ميناء الفاو الكبير، وتعهد بأن تنال حكومته شرف البدء فعلياً بتنفيذ ميناء الفاو الكبير. ولفت المتحدث باسم الحكومة إلى أن (تلكؤ تنفيذ مشروع الفاو الكبير جاء لأسباب غير معروفة). يأتي هذا التصريح المفاجئ ووفد وزارة الخارجية العراقية ما يزال في الكويت ليناقش ويتفاوض حول قضايا تتعلق بترسيم الحدود البحرية والبرية مع الإمارة وملفات أخرى من بينها مبالغ التعويضات المالية المتبقية على العراق.

تعيينات الكاظمي للدرجات الخاصة: محاصصة طائفية حزبية بنكهة أميركية!

أسبوع واحد يوم واحد ago

علاء اللامي

الصدريون غاضبون من العودة إلى المحاصصة، وأنصار الكاظمي في الشارع - شارع المتنبي - "زعلانون" ومصدومون ويشعرون بدوار البحر وارتفاع ضغط الدم فكلما رقَّعوا له "چفصة" انفتقت أخرى، وقناة الشرقية محتفلة بالتعينات وببيان مكتب السيستاني الذي اعتبرته "أقوى تأييد من المرجعية لحكومة عراقية" منذ أيام سرجون الأكدي وكأنها تحتفل بزواج "ذاك الرجال"، وإذا احتفلت الشرقية بأمر ما فضعوا نظاراتكم الثورية (بالعراقي: شدوا روسكم يا گرعان)!

حول بيان مكتب المرجع السيستاني بعد استقباله بلاسخارت: "انتخابات مبكرة" بإدارة نظام الفساد تعني إعادة إنتاجه!

أسبوع واحد يومين ago

علاء اللامي

هذه مجموعة ملاحظات حول البيان الأخير الذي صدر عن مكتب المرجع السيستاني، القصد منها مناقشة أفكار وردت فيه وتتعلق بالشأن السياسي العام والأزمة المعقدة التي يمر بها العراق بعد إفلاس وفشل نظام المحاصصة الطائفية الفاسد والتابع للأجنبي.

لماذا فضلت أحزاب ومليشيات الفساد تسليم الحكم لعملاء واشنطن؟

أسبوع واحد 3 أيام ago

علاء اللامي

لماذا فضلت أحزاب ومليشيات الفساد تسليم رئاسة الحكومة لعملاء واشنطن ولم تتنازل للشعب العراقي وتفكك نظامها وتعيد الحكم إليه؟ حين ضغطت انتفاضة تشرين المجيدة على رقبة نظام المحاصصة الطائفية الرجعي بقوة، وفشلت أحزاب ومليشيات والمؤسسات القمعية لحكومة الفساد في القضاء عليها بالرصاص والقنابل الغازية والاغتيالات، كان النظام برمته أمام خيارين: تفكيك نفسه بهدوء وإعادة الوطن والدولة والحكم إلى الشعب، أو الاستمرار بالقمع والقتل إلى النهاية! ولكن أحزاب ومليشيات الفساد المحسوبة على محور الممانعة والتحالف مع إيران لجأت إلى خيار ثالث وهو الخيار الأميركي!