علاء اللامي

ماكو قواعد أميركية بالعراق والسبب؟ لأن أكو قواعد أميركية بالعراق!

علاء اللامي

بعد التهديدات التي أطلقتها قيادات حشدية، بعد صمت طويل، ضد القواعد الأميركية المتزايدة وقرب وصول قوات الحلف الأطلسي "ناتو" الذي دعاه الرئيس ترامب الى الحضور الكثيف في العراق، أعلنت القيادة الأميركية للتحالف "الدولي" أمس على لسان رايان ديلون قال: لا توجد قواعد أميركية بل قوات أميركية في مواقع عراقية وإجراءاتنا لحماية هذه القواعد قوية! * يعني شنو؟ أكو قواعد، لو مواقع، لو قواعد مع إجراءات أمنية قوية؟
ولكنَّ مسؤولا حكوميا في مكتب العبادي أعلن: الجيش الأميركي شدد إجراءاته الأمينة حول قواعده ومعسكراته!
*يعني أكو قواعد ومعسكرات أميركية وتشديد إجراءات أمنية!

"دماء على نهر الكرخا" لحسن العلوي: فكر عنصري فج ومقدمات لاعلمية

علاء اللامي

"دماء على نهر الكرخا" لحسن العلوي: فكر عنصري فج ومقدمات لاعلمية /1-9

وصف بعض الكتاب والساسة العراقيون السيد حسن العلوي بكونه مستشارا سابقا و مسؤولا مقربا من الرئيس المعدوم صدام حسين، كما اعتبروه  حائزا لمواهب جيدة في الكتابة والتحليل السياسيين،  وقد  خالفهم آخرون واعتبروه مجرد عنصر بعثي عادي في أسفل الهرم التنظيمي، عُرِف بكونه متملقا ونهاز فرص  وكاتبا ساذجا من أولئك الذين يعتمدون طريقة الحكواتي الشعبي وجمع المرويات من أفواه الذوات والوجهاء في السياسة والمجتمع بشكل مباشر وأحيانا غير مباشر في كشكول ظريف المحتوى، ولكن ما يكتبه صاحبنا ويرويه يبقى عرضة للتشكيك وا

مجزرة كمين الحويجة المأساوي ضد الحشد والرائحة الأميركية

علاء اللامي

جاء الكمين المحكم والمأساوي ضد قوة من الحشد الشعبي في قرية السعدونية بقضاء الحويجة بعد أيام على موافقة الحلف الأطلسي "ناتو" على إرسال قواته وخبراءه الى بغداد تلبية لطلب عاجل من الرئيس الأميركي ترامب، وبعد أيام على رفض وزارة الدفاع الأميركية لأي طلب عراقي لسحب قواتها وإغلاق قواعدها العسكرية والتقليل من آلاف خبرائها ومستشاريها، والحجة الأميركية لهذا الرفض هو استمرار بقاء خطر تنظيم داعش التكفيري في العراق وأنها لا تريد أن تكرر خطأ أوباما بسحب قواتها. 

منشوران حول تصريحات ولايتي و الرد المائع والتبريري عليها من القيادي الشيوعي مفيد الجزائري

المنشور الأول : تساؤل عاجل حول تصريح ولايتي/ معقولة، لا يوجد مصدر آخر عراقي أو غير عراقي غير فضائية "الشرقية" نشر تصريحات مستشار خامنئي علي أكبر ولايتي حول أن (الصحوة الإسلامية لن تسمح للبراليين والشيوعيين بالعودة الى الحكم في العراق؟) هل هو الرعب والخوف من بطش جماعة إيران في العراق، أم عدم دقة الخبر؟ ثم، متى وصل اللبراليون والشيوعيون إلى الحكم في العراق حتى يمنعهم الملا ولايتي من العودة إليه؟ عموما، لا أستبعد أن يصرح هذا الشخص بهذا التصريح الاستفزازي والتدخل السافر في شأن عراقي فله سوابق كثيرة في هذا الباب..

لماذا وقَّعت تركيا اتفاقية حصص مياه الفرات مع حافظ الأسد سنة 1987 ورفضت أن تفعل ذلك مع صدام حسين؟

علاء اللامي

لماذا وقَّعت تركيا اتفاقية حصص مياه الفرات مع حافظ الأسد سنة 1987 ورفضت أن تفعل ذلك مع صدام حسين، وما علاقة حزب العمال الكردستاني بالموافقة التركية؟ وقعت تركيا في تموز 1987 بروتوكولا رسميا مع الحكومة السورية تعهدت بموجبه بإطلاق 500 متر مكتب في الثانية من مياه الفرات قابلة للزيادة إلى 700 م3 /ثانية مستقبلا. وقد زار رئيس الوزراء التركي آنذاك توركت أوزال شخصيا دمشق لتوقيع تلك الاتفاقية.

تقرير صحافي خطير: الاحتلال الأميركي يعود متسللا إلى العراق على جناحي الناتو ومؤتمر الكويت للمانحين!

علاء اللامي

لماذا وافق العبادي و قسم مهم من تحالفه الوطني "الشيعي" على عودة الاحتلال الأميركي بطريقة التسلل التدريجي ولماذا أصر ترامب على حضور قوات الناتو إلى بغداد ووافق الناتو سريعا على طلبه؟ هل يتعلق الأمر بنتائج مبكرة للتنافس بين الطرفين الأميركي والإيراني على العراق قبل الانتخابات؟
-أم أن الأمر حُسِمَ لمصلحة واشنطن بعد كسب العبادي وتحالفه إلى جانبها فيما يخوض التحالف الموالي لإيران معركة كسر العظم الانتخابية بشراسة للحفاظ على الحكم الطائفي؟

مياه الرافدين والمحكمة الجنائية الدولية ولماذا ألغى إياد علاوي انضمام العراق إليها

علاء اللامي

تأسست المحكمة الجنائية الدولية سنة 2002، كأول محكمة شكلت على أساس ميثاق روما العالمي، وبلغ عدد الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة 105 دول حتى تشرين الثاني نوفمبر 2007، وقد وقعت 41 دولة أخرى على قانون روما.

إذا رفضت تركيا التحكيم أمام "العدل الدولية"، يمكن للعراق مقاضاتها بموجب اختصاص المحكمة الاستشاري وبجلسة سرية عبر الأمم المتحدة

علاء اللامي

نعم، إذا رفضت تركيا التحكيم أمام "العدل الدولية"، يمكن للعراق مقاضاتها بموجب اختصاص المحكمة الاستشاري وبجلسة سرية عبر الأمم المتحدة، فلماذا تمتنع الحكومة العراقية عن التدويل حتى الآن؟ بموجب هذا الخيار، خيار المقاضاة من خلال اختصاص محكمة العدل الدولية الاستشاري، في حال رفضت حكومتا تركيا أو إيران عملية التحكيم والمقاضاة، وبعد أنْ يرفع العراق دعوى ضد تركيا أو إيران، أو كليهما، تتذاكر المحكمة في جلسة سريّة، ثم تصدر رأيها في جلسة علنية بعد إخطار الأمين العام وممثلي الأمم المتحدة وسائر الدول والمؤسسات الدولية ذات العلاقة المباشرة بالمسألة المطروحة على بساط البحث.

هل يمكن للعراق تدويل قضية الرافدين ومقاضاة تركيا أمام محكمة العدل الدولية؟

علاء اللامي

كنت قد كتبت في صيف 2012 الأسطر التالية وكأنني كتبتها قبل ساعات (إنَّ من العاجل والضروري أنْ يبادر الحكم العراقي، رغم تحفظاتنا الكثيرة والشديدة على طبيعته السياسية، وتحالفه مع الاحتلال الأجنبي، إلى تدويل هذا الملف من خلال رفعه إلى هيئة الأمم المتحدة وإلى محكمة العدل الدولية وإلى المحكمة الجنائية الدولية، ومطالبة الهيئة الأممية بالإشراف المباشر والعملي عليه، من خلال إرسال بعثة رسمية دائمة منها إلى العراق لمتابعة التطورات الخطيرة على الأرض والتي تنبئ عن بلوغ حالة الكارثة الوطنية الشاملة).