رعد أطياف

رسالة إلى شاب عراقي

أسبوع واحد 4 أيام ago

رعد اطياف

إن "الممثلين المسرحيين" للجمعية الفرنسية.. لم يكن لهم لديهم شيء من التجارب ليلجأوا إليها، وما عندهم فقط هو أفكار ومبادئ لم توضع موضع التجربة عل أرض الواقع لكي ترشدهم وتلهمهم، كما أنها كانت جميعًا قد جرى تصورها وصياغتها وبحثها قبل الثورة.. وشحنوا الكلمات الرومانية القديمة بمعانٍ مستفادة من اللغة والآداب وليس من التجريب والملاحظة.. حنّة آرنت - في الثورة.

أقرب الأشياء تدميرًا للأهداف النبيلة هو وضع التداعيات النفسية مكان التفكير الجاد، لذلك معظمنا يحمل في ذهنه نموذجًا مثاليًا يفكّر من خلاله ويضع معاييره النظرية طبقًا لهذا النموذج.

الحرية بوصفها مشكلة اجتماعية

شهر واحد أسبوع واحد ago

رعد أطياف

معلوم أن التحولات التي طرأت بعد سقوط البعث في المجتمع العراقي تركت ورائها مشكلات اجتماعية. خصوصًا أن هذا التغيير لم يكن بدافع الرغبة المتأصّلة للبناء الاجتماعي والسياسي، وإنما أقصى حالات الرجاء كانت تتمحور في القضاء على الدكتاتور، والدليل على ذلك الرجاء أن البدلاء لم يتوفروا على نموذج مقنع حتى الآن، ولا حاجة إلى سرد التفاصيل التي أضحت بمنزلة البداهات. وعلى أي حال، لا زال هذا التغيير حبرًا على ورق، وبالخصوص فيما يتعلّق بمفهومي الحرية والديمقراطية.

من تاريخ الألم العراقي

شهر واحد أسبوعين ago

رعد اطياف

من "حسنات" الثقافة التي ولدنا فيها أنها تثأر وبشراسة لكل خطاب نقدي يهدد جرحها النرجسي الغائر. ثقافة لم تتنفس هواء نقيًا بما يكفي جراء السم الزعاف الذي تجرعته طوال تاريخها السياسي المشئوم. حتى أصبح الآخر لا يمكن تمثّله إلا بصورة حزب أو طائفة أو قومية أو بطل، وما عدا ذلك فكل شيء يبق في الهامش. ويمكن لأكثر السياسيين انحطاطًا في تاريخنا السياسي أن يتحول إلى قديس، ويمكن لكل كتب التاريخ أن تصدع رؤوسنا بسرديات قوامها الجدل والمرويات المرسلة دون أن تصل، على سبيل المثال، إلى حقيقة مفادها: هل كانت الملكية، أو الجمهورية، خير أو شر؟

متلازمة العبيد

شهر واحد أسبوعين ago

رعد أطياف

إدانة الاحتلال الأمريكي للعراق صارت ترفًا في نظر الكثير (فيسبوك)

ثمّة علاقة تكاملية مثالية حدثت في احتلال العراق: دولة محتلة لم تمتلك أدنى خطة لبناء البلد  بشهادة الأمريكان أنفسهم و"نخب سياسية" تعاني من كراهية شديدة من حقيقة اسمها بناء المؤسسات، كما لو أنها تطلب هذا البلد وتاريخه ثأرًا غامضًا، وشعب لم يشهد استقرارًا سياسيًا طيلة عقود وتتفشى فيه العدمية السياسية بشكل يدعو للقلق. وكانت النتيجة مثلما نشهدها اليوم: بنية تحتية منهارة، ومحاصصة طائفية تقسم الشعب العراقي إلى ثلاثة شعوب! وفساد سياسي وإداري لم يشهده العراق طيلة تاريخه الحديث.

صراع النماذج

شهر واحد 3 أسابيع ago

رعد أطياف

نشهد عنادًا ومقاومة من الفقراء وإصرار على الاستمرار في العمل رغم خطورة الوباء 

ما أن تظهر كارثة عالمية تهدد بقاء الكائن البشري وتربك شعوره المتأصل بالوجود، حتى يدفعه الحنين بقوة إلى أعمق دهليز في ذاكرته البدائية. في نكسة حزيران، كما يذكر أحد الكتاب، أطلقت المخابرات المصرية، يومذاك، شائعة مفادها، إن مريم العذراء تمشي في شوارع القاهرة.

آلام وتحديات الواقع

شهران 3 أسابيع ago

كتب رعد أطياف: الحداثة وًلدت في حضارة أخرى، فنحتاج إلى آلام مبرّحة لزرعها في حضارتنا الآفلة (Getty)

وليس من الصدفة في شيء أنّ أوّل تعريف فلسفي غربي واسع النطاق للسياسي قد انطلق في محاورة أفلاطون السياسي من نقد النموذج الشرقي القائم على فكرة "الملك-الراعي" (le roi-pasteur)، أي السياسي الذي يفهم السياسة بوصفها أحد "الفنون الرعوية" ( arts pastoraux) ومن ثمّ الذي يحكم باعتباره "راعي ومربّي القطيع البشري".

دائرة الجدل المغلق بين الإسلاميين وخصومهم (2ـ2)

3 أشهر ago

رعد أطياف

تتولد  التبريرات بدلًا من التحليلات فيتعذر اتخاذ موقف مجرّد - ريجيس دوبريه

في كل النزاعات التي حدثت في التاريخ الحديث والمعاصر، كانت التسويات السياسية تحدث في البرلمان في نهاية المطاف. ويعلم المتخاصمون قبل غيرهم تلك الحقيقة، باستثناء جماهيرهم؛ إذ تبدو عليهم النشوة والفرح وهم يدافعون عن قناعاتهم ومنظومتهم الفكرية بمعزل عن أي نتيجة سياسية ملموسة لصالحهم. وهذا ما نراه في مواقع التواصل الاجتماعي في لحظتنا الحاضرة، وبالخصوص مع الجماهير الدينية وخصومها، وبالأخص في موضوع العَلمانية بالذات.

 

دائرة الجدل المغلق بين الإسلاميين وخصومهم (1ـ2)

3 أشهر ago

رعد أطيفا

إن أي جماعة بشرية ما، لا "تميّز" نفسها عن سواها، ولا تحقق استقلالها الناجز، إلا إذا نظّمت نفسها.. غرامشي

إن كان ثمّة رهان خاسر فهو الاستماع إلى الجدل "السياسي" الذي يجري بين التنظيمات الإسلامية وخصومهم. فهو جدل أقل ما يُوصف بـ"الفارغ"، لأنك لا تعثر على ملامح هويته، خصوصًا إن كان موجهًا لتنظيم إسلامي مشارك في السلطة، لماذا؟

  •  أولًا: لأنّ الإسلاميين لا يٌخضِعون جدالاتهم لأي أسسٍ أو معايير دنيوية، فيما يتعلّق بالسياسة تحديدًا. أي أنهم، وأثناء الجدل السياسيّ، لا يفصلون بين الديني والدنيوي.

جدلية المثقف والجمهور

3 أشهر ago

رعد أطياف

إن إرهاصات عالم جديد - على خشونتها وفظاظتها (وهذه حالها جميعًا) هي - دائمًا - أفضل من حشرجات عالم يحتضر. غرامشي- قضايا المادية التاريخية.

إن شعارات الجماهير ذات الصبغة المثالية لا يمكن أخذها على محمل الجد في لحظات الحماس الثوري. ذلك أن الجماهير لا تعتمد حرفيًا على فهمها الأيديولوجي وموقفها المعرفي، ولا تسوقها الحجج المنطقية الصلبة، وإنما تتحرك طبقًا لإيمانها بموقفها؛ فمن الصعب للغاية توحيدها ضمن وتيرة نظرية واحدة، غير أن الإيمان قادر على تذويب هذه الكتلة في موقف واحد.

آباء "ورعايا".. رحلة التمرّد الطويلة

3 أشهر أسبوع واحد ago

رعد أطياف

عموم الأجيال اللاحقة هي ناقمة بالضرورة - بطريقة مباشرة أو غير مباشرة - من الأجيال السابقة، وتحاول قدر الإمكان الانفلات من قبضة الماضي المتمثّلة بهيمنة "الآباء" واشتراطاتهم على الجيل الجديد. وتكون الأجيال الجديدة، عادةً، مدعومة بالأفق المعرفي الراهن كنقطة شروع ونقطة مرجعية ومادّة خصبة للتفكير والسلوك الجديدَين. إن التحولات الكبرى تخترق، عادةً، البنى الاجتماعية وأنماط التفكير التقليدية، فتبدأ عملية الصراع بين أجيال طموحة تتطلّع إلى مستقبل لا يشبه مستقبل الآباء، وبين قيم محافظة تعلن وصايتها على الأبناء.