صائب خليل

اتفاقية حرية التجارة مع الأردن وركل سلم تصنيع العراق

Submitted on Tue, 02/12/2019 - 17:07

صائب خليل
مقدمة: في المقالة الأولى حول اتفاقية حرية التجارة مع الاردن(1) ناقشنا منطق نظرية رئيس الحكومة عادل عبد المهدي والتي تقول بأن فتح الأسواق يساعد على تنمية البلدان المتأخرة مثل العراق، وبينا خللها. 
وفي هذه المقالة، سنناقش قول عبد المهدي: "اما الدول التي تريد فعلا فقط بغلق أبوابها وتعتقد ان وصناعتها زراعتها ستتطور لن تتطور.. وهذه تجارب العالم كله"، كما صرح في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الأخير(2)

نظرية “التنمية بفتح الأسواق” – هل تمنح عبد المهدي جائزة نوبل؟ 

Submitted on Mon, 02/11/2019 - 16:15

صائب خليل
في حديثه الأسبوعي الأخير مع الصحافة، أشار رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، الى اتفاقه لإلغاء الرسوم الجمركية مع الأردن، والذي أثار الاحتجاج الشديد في مختلف القطاعات في العراق. ومن كلمته نستنتج ان عبد المهدي ينوي "عمل ذلك مع بقية دول الجوار"، معتبرا أن "هذا طريق مهم لتوفير المزيد من فرص العمل، لتنشيط الاقتصاد الوطني لتنشيط الزراعة لتنشيط الصناعة...".
كيف يكون فتح الأسواق المحلية في بلد متخلف اقتصادياً مثل العراق، "طريق لتوفير فرص العمل"، دع عنك "تنشيط الاقتصاد الوطني والزراعة والصناعة"؟ 
.

بعد 66 عاماً: الشباطيون يعودون لإكمال مهمتهم 

Submitted on Fri, 02/08/2019 - 18:42

صائب خليل

في مثل هذا اليوم، من عام 1963، كان الحرس القومي عادل عبد المهدي، كما يذكر أياد علاوي(0)، على الدبابات التي نفذت انقلاب 8 شباط على عبد الكريم قاسم، وأدخلت العراق في سلسلة الدماء والدموع التي لم تنته حتى الآن.

واليوم، وبعد 56 عاما من المجازر التي نفذها عبد المهدي ورفاقه، هاهو يعود رئيساً للحكومة العراقية هذه المرة.

ما هي المرجعية الحقيقية للذين اختاروا عبد المهدي ليحكم البلاد؟ 

Submitted on Wed, 02/06/2019 - 17:03

صائب خليل
في مراجعة لموقف مرجعية السيد السيستاني من ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الحكومة، وما اثير من الكثير من الكلام حول عدم وضوحها (وأنا كنت ممن اعتبرتها غير واضحة وطالبت بإيضاحها اكثر واتخاذ موقف محدد حتى لو من خلال التكرار، نظراً لخطورة عبد المهدي على العراق) ومن خلال القراءة الدقيقة لنص المرجعية اكتشفت نقطتين لم اكن قد انتبهت لهما، وهما تبينان ان موقف المرجعية واضح السلبية من عبد المهدي بالذات بل ويدين الطريقة التي تم انتخابه بها! 
الصورة المرفقة مأخوذة من موقع السيد السيستاني مباشرة من قبلي، والنص الكامل هو كما يلي:
.

لماذا ألغت الأردن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا ووقعتها مع عبد المهدي؟

Submitted on Wed, 02/06/2019 - 00:37

صائب خليل
وأنا أبحث في الاتفاقية التي تمت بين عادل عبد المهدي والجانب الأردني، اكتشفت خبراً مثيرا للاهتمام يقول: " تجميد اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا!". 
لماذا تعقد الأردن معنا اتفاقيات تجارة حرة (الاتفاقية الإطارية) وتجمد ثم تلغي اتفاقيات أخرى من نفس النوع؟ إن سبب الإلغاء يكشف لنا حقائق مهمة جداً ويضع أمامنا تقييماً واضحاً لاتفاقية عبد المهدي مع الأردن، فلنقرأ ما جاء في الخبر. 
.

لماذا يجب ان تهمنا فنزويلا؟ 

Submitted on Fri, 02/01/2019 - 15:14

صائب خليل

ما يجري على فنزويلا يبدو ظالماً، لكن لماذا يجب ان يهمنا أي ظلم في العالم؟ لماذا لا نكتفي بالاهتمام ببلدنا ونرفع شعارات مثل: "العراق اولاً" أو "مصر أولاً" أو "لبنان أولا"؟.

دعونا ننظر كيف "يعمل" هذا العالم، ولنأخذ فنزويلا نفسها مثالاً أولا.

لنبدأ بالتأكد من أن فنزويلا تتعرض إلى ظلم حقيقي، فالتشويش من الشدة ان يطال أشد الأمور وضوحاً. الغرب يحاول ان يروج أن مادورو ليس رئيساً شرعياً للبلاد، وأن رئيس البرلمان هو الشخص الشرعي لهذا المنصب.

تقرير خبير المحكمة - قانون النفط الوطنية يدفع العراق لهاوية حرب أهلية

Submitted on Tue, 01/29/2019 - 15:15

صائب خليل
"لا أعتقد أن إضافة مثل هذا النص في القانون جاء صدفة أو عدم تقدير للعواقب، وكل الظن أنه جاء متعمدا لتقسيم العراق ما لم تنشب حربا أهلية وستنتهي أيضا بتقسيم أكيد للعراق، وهنا أتسائل أي مشرع هذا الذي يضع العراق على حافة هاوية لا قرار لها؟!" 
هكذا وصف الخبير الذي انتدبته المحكمة الاتحادية، احدى فقرات قانون "شركة النفط الوطنية العراقية" الذي تقدمت به عصابة الخمسة، وتم انقاذ العراق منه (ولو مؤقتاً) بأعجوبة! 
.
ما هو اعتراض خبير المحكمة على القانون، وكيف يضع العراق على حافة هاوية وحرب أهلية؟ 
.

قرار المحكمة الإتحادية فضيحة لمجلس النواب والرئاسة

Submitted on Sun, 01/27/2019 - 22:19

صائب خليل
لم تنته بعد تداعيات قرار المحكمة الاتحادية بالموافقة على اغلب الطعون المقدمة ضد قانون شركة النفط الوطنية(1) ، فالقضية مازالت قادرة على ان تكشف لنا الكثير عن مجلس النواب الذي وافق على القرار، بلجنته القانونية ولجنة النفط والطاقة، ورئاسة معصوم التي وقعته، كما يكشف لنا تقرير الخبير حمزة الجواهري اموراً أخطر، وسنتناول في هذه المقالة ما يتعلق بقرار المحكمة، ونؤجل دلالات تقرير الخبير الى المقالة التالية. 

الاستعانة بصديق من المريخ ليشرح لنا سلطة كردستان على بغداد

Submitted on Fri, 01/25/2019 - 17:15

صائب خليل: يستعين جومسكي بمشهد "شخص من المريخ"، ليشرح لقرائه الخلل المتراكم على مدى السنين في العالم. فالتراكم البطيء يفقد الناس الوعي بحقيقة حالهم، لأنه يجعل الحالة الطبيعية التي بدأوا منها الهبوط، بعيدة زمنيا. وخلال تلك الفترة التي كان حالهم يهبط فيها، هبطت ايضاً مقاييسهم ومفاهيمهم فنسوا الحالة الطبيعية واتخذوا طموحاً أدنى وادنى مع الوقت، فاختل مقياسهم مثلما اختل حالهم. لذلك فهم بحاجة لشخص يأتي من خارج عالمهم، شخص غير متأثر باختلال المقاييس، لكي يرى حجم التدهور الكلي الذي وصلوا إليه خلال السنين ولم يعودوا قادرين على رؤيته بأنفسهم.

النفط العراقي ينجو من مؤامرة عصابة الخمسة

Submitted on Wed, 01/23/2019 - 22:19

صائب خليل

لو أن الشعب العراقي يختار أهم انتصاراته ليكون عيداً وطنياً له، فربما يكون هذا اليوم 23 كانون الثاني 2019 يوماً مرشحاً لذلك!

لقد نجى الشعب تواً من أعتى مؤامرة على نفطه منذ اكثر من نصف قرن! واعني بها مؤامرة ما يسمى زيفاً بـ "قانون شركة النفط الوطنية العراقية"!

وملخص فكرة القانون – المؤامرة، ان يتم تمليك النفط العراقي إلى "شركة" حكومية – مستقلة. وان تعطى هذه "الشركة" صلاحيات مهولة لم يسمع بها من قبل: فيتم تمليكها كل الثروة النفطية العراقية التي تستخرجها، وعلى الحكومة أن تتفاوض معها لتعرف كم ستمنح الشركة الحكومة من اجل موازنتها السنوية!