لينين

أئمة مساجد طاجاكستان يجمعون التبرعات لترميم تمثال لينين

Submitted on Thu, 10/25/2018 - 16:44

قصة ترميم تمثال لينين من قبل رجال دين مسلمين تثير جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشارت الكثير من التعليقات إلى صعوبة تصديقها.

الاثنين 2018/09/10

المسلمون ينفضون الغبار عن القائد الماركسي

ترميم تمثال القائد السوفييتي فلاديمير لينين من قبل أئمة مساجد في طاجيكستان بأموال تبرعات مسلمين أثار جدلا واسعا، فمنهم من اتهم هؤلاء الأئمة بعبادة الأصنام ومنهم من فضل إنفاق الأموال في مساعدة الفقراء، وآخرون اعتبروها اعترافا بتاريخ الدولة الطاجيكية بعيدا عن إثارة النعرات الدينية.

دوشنبه- في حادثة غريبة، كشفت وسائل إعلام أن أموال تبرعات ع

Tags

لينين: في عيدِ مولده الخمسين

Submitted on Fri, 04/06/2018 - 15:21

ليون تروتسكي - ترجمة ‬ حاتم بشر 

لا تحتاج أممية لينين إلى مديح. ومن الأفضل وصفها بقطيعة لينين التي يستحيل لأمها مع تلك النزعة الأممية الزائفة التي هيمنت على الأممية الثانية في الأيام الأولى من الحرب العالمية. لقد استعمل القادة الرسميون للـ"إشتراكية" المنبر البرلماني من أجل التوفيق بين مصالح الوطن ومصالح البشرية، عن طريق الحُجَج المجردة بروح الكوزموبوليتانيين القُدامى. لقد أدى هذا، في الممارسة العملية، كما نعرف، إلى مؤازرة القوى البروليتارية للوطن النّهَّاب.‬

Tags

وصية لينين: الثورة الكاملة

Submitted on Thu, 11/16/2017 - 13:29

إبراهيم الأمين

قليلون هم الذين انتسبوا إلى الحركة الشيوعية بمختلف مذاهبها، ربطاً بقراءات متعمقة لمؤلفات كارل ماركس وتعاليم لينين. وكثيرون تعرفوا إلى «العقيدة» وأبوابها، بعد مرور زمن طويل على ارتباطهم بالحراك الناجم عنها. لكن السحر الذي أظهرته الثورة البلشفية، هو ما جعل الناس المتعطشين الى كل أشكال التحرير من العبودية والتبعية والذيلية يلتحقون بفكرة، كان لها أطرها المختلفة، وتجاربها الاكثر اختلافاً وتنوعاً، حتى صارت ديناً بمذاهب عديدة.

كنا في العمر النضر، لا نشعر أننا وحدنا.

Tags