انتفاضة، إيران

ماذا يجري في إيران وماذا يهمني منه كعربي وعراقي

نصير المهدي

" إن معظم التهديدات التي تواجهها " إسرائيل " والمنطقة كلها ستختفي إذا ما نجحت التحركات الإيرانية الأخيرة في تحقيق مبتغاها " والتصريح ليسرائيل كاتس وزير الاستخبارات الصهيوني . 
هذا ما يهمني كعربي وعراقي فيما يجري في إيران أما ما عداه فشأن داخلي إيراني بدأ بمعالجة مشكلة وهي عجز شركات توظيف أموال عن تسديد مستحقات المودعين الفقراء عادة والاحتجاج أمر طبيعي وحق مشروع وقد قامت الحكومة بمعالجة الموقف بتسديد هذه المستحقات وإجراء تعديلات جوهرية على الموازنة لصالح الطبقات الفقيرة خاصة فيما يتعلق بالضرائب والإعانات ودعم السلع . 

التظاهرات الإيرانية بعيون إيرانية تقدمية: قراءة في بيان حزب تودة الإيراني

علاء اللامي

أعتقد أن البيان الذي أصدره حزب "تودة" الإيراني حول التظاهرات الجارية في المدن الإيرانية منذ عدة أيام، هو بيان متوازن وناضح يطرح موقفا وطنيا وطبقيا سليما من حيث الجوهر. وهو يقارب الحقيقة في موقفه، أولا، من طبيعة النظام الحاكم في إيران والذي يصفه بأنه (نظام ثيوقراطي مُفلس يعاني من أزمة سياسية واقتصادية تتطور وتتعمق يوميا، ويمكن ملاحظة أثر هذه الأزمة في صراعات النظام الداخلية والفضائح غير المسبوقة عن الاحتراب بين أجنحة النظام القوية- كاشفة عمق الفساد والاضطهاد السائد).

بيان لحزب تودة الإيراني عن التظاهرات في إيران: الشعب الإيراني - المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد - ضد الدكتاتورية حقيقي

بيان اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني: نضال الشعب الإيراني - المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد - ضد الدكتاتورية حقيقي ويجب ألا يُسمح باختطافه

أعزاؤنا المواطنون، إن الأزمة السياسية- الاقتصادية للنظام الثيوقراطي المُفلس في إيران تتطور وتتعمق يوميا، ويمكن ملاحظة أثر هذه الأزمة في صراعات النظام الداخلية والفضائح غير المسبوقة عن الاحتراب بين أجنحة النظام القوية- كاشفة عمق الفساد والاضطهاد السائد فيما يُزعم أنه “النظام النموذجي للعالم”.