الانتخابات العراقية 2018

السباق الأنتخابي في العراق من منظور علم النفس والأجتماع السياسي

د. قاسم حسين صالح

تناولت الحلقة السابقة تحليلا للعملية السياسية في عراق ما بعد (2003) ودور المحتل في تثليثها الطائفي والقومي (شيعة، سنّة، كورد)، وتشخيصا سيكولوجيا للعقل السياسي العراقي وكيف تبرمج على خلق الازمات لتأمين استفراده بالسلطة والثروة..ونكمل هنا ما يقدم لنا الاجابة على هذا التساؤل:

لماذا تشهد انتخابات 2018 في العراق تسابقا نحو الوصول الى البرلمان بارقام قياسية بلغت 27 تحالفا و143حزبا ؟

يثبت تاريخ العراق السياسي ان الحزب الذي يتولى الحكم فيه ينفرد بالسلطة ويحتكر الثروة.

الصدر يهاجم الجميع: انعكاسٌ لرؤية المرجعية؟

فُسّر بيان مقتدى الصدر أمس، وهجومه على القوى والتيارات السياسية المختلفة، على أنه انعكاسٌ لتوجهات المرجعية الدينية العليا لجهة «انتخاب الصالح، وإبعاد الفاسد». تفسيرٌ كهذا يقارب واقعاً يتلمسه العديد من المراقبين، خاصّةً أن تعاطي المرجعية مع الصدر مختلفٌ عن تعاطيها مع الأطراف السياسية الأخرى

بغداد ــ الأخبار 

دعاة تحالف "الشيوعي العراقي" مع المتصهين مثال الآلوسي يحاولون إفشال تحالف مجموعة الحلفي مع حزب مدعوم من الصدر

علاء اللامي

قصة شهاب الدين وأخيه! دعاة تحالف "الشيوعي العراقي" مع المتصهين مثال الآلوسي في "تقدم" يحاولون عزل وإفشال تحالف مجموعة جاسم الحلفي مع حزب مدعوم من الصدر في "سائرون"... أخيرا نقل عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي العراقي حسان عاكف الخلاف داخل الحزب حول موضوع التحالف الانتخابي بين مجموعتين قياديتين في الحزب إلى العلن خارج التنظيم.

السيستاني يستقبل الصدر: الانتخابات «بنداً أوّل»

تحمل زيارة زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر، الأخيرة، لمقرّ المرجعية الدينية العليا ولقاؤه بآية الله علي السيستاني، جملةً من الرسائل، وفي أكثر من اتجاه، لدقّة توقيتها السياسي واقتراب بغداد من إجراء الانتخابات التشريعية في 12 أيّار المقبل، ورفض السيستاني استقبال أيّ سياسي بعد أن «قطعت المرجعية الأمل من صلاحهم»، بتعبير عارفيها.

وكان لافتاً أمس، كشف «مصدر مقرّب من الصدر»، وفق وسائل إعلامية عراقية، زيارة الأخير للمرجع السيستاني في محافظة النجف، من دون أن يذكر أي تفصيلٍ إضافي، ليكون لقاء أمس ثاني لقاء يجمع الطرفين منذ 9 من تشرين الأوّل 2016، في زيارةٍ عُدّت حينها «رضا المرجعية عن أدا

الديمقراطية الممكنة والديمقراطية المستحيلة: ننتخب ام نقاطع؟ (1)

عارف معروف

1- من المعلوم ان صيغة الحكم الديمقراطي ومؤسساته وقوانينه وكذلك آلياته من حقوق انتخابية وتصويت وتمثيل نيابي ، جميعا، نتاج مرحلة تاريخية معينه من تاريخ البشرية هي المرحلة الرأسمالية وهو مرتبط شديد الارتباط بالبنية الاقتصادية والاجتماعية لها وقد شكل اطارها او هيكلها السياسي الذي يعكس حاجاتها ووسائلها في الادارة والحكم.

العراق | تعديلات القانون الانتخابي: تخوّفات من عدم تنفيذها

بالرغم من تعهّد حيدر العبادي ضمانة سلامة إجراء الانتخابات النيابية المرتقبة، يعرب ممثلو «المكوّن السُنّي» عن قلقهم من انتخاباتٍ قد لا تنفّذ بعض فقرات قانونٍ أقرّ في البرلمان

هادئاً كان المشهد السياسي العراقي أمس، باستثناء خروقاتٍ أحدثتها تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي عقب جلسة حكومته الأسبوعية، وقبيل مغادرته إلى دافوس السويسرية، للمشاركة بـ«المنتدى الاقتصادي العالمي».

هيا بنا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة!

علاء اللامي

#هيا_بنا_نحلم، خير اللهم اجعله خير! دعونا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة:

1-خل نحلم، ليش لا، بقائمة انتخابية عراقية نظيفة ليس فيها نائب سابق أو وزير سابق أو وكيل وزارة سابق أو مدير عام سابق أو من هو في درجتهم.

لا مقاطعة الانتخابات نافعة، ولا الإسهام بها نافع

صباح علي الشاهر

وضعنا في إطار معادلة نتيجتها واضحة للجميع، سواء ذهب الشعب برمته للإدلاء بصوته، أو إمتنع أغلبه عن هذا . الرافضون لمقاطعة الانتخابات يرون أن من لا يدلي بصوته فإنما يعطي صوته شاء أم أبى للفاسد الذي سيجعله اللاعب في الوحيد في الساحة، وهم يرون أن مقاطعة الانتخابات إنعزالية سلبية تصب في المحصلة النهائية في مصلحة السلطة، ويتساءلون : ما البديل عن الانتخابات الثورة أم الإنقلاب؟، ثم يثيرون أسئلة منطقية من قبيل، من بمقدوره الآن القيام بثورة أو إنقلاب، بأستثناء القوات المسلحة التي لا تخرج عن هيمنة الأمريكان، والمسلحين الذين لا يخرجون عن تأثير القوى الإقليمية المختلفة ؟

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

يبدو ان معالم الخوف اصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخداع الناس في الاشتراك فيها وضمان الفوز بها، لم يعد سهلا ويسيرا كما كان الامر يجري في السابق. حيث بدأت تلوح في الافق توجهات ملحوظة لدى قطاعات واسعة من العراقيين بمقاطعة الانتخابات لعدم جدواها، الامر الذي قد يؤدي الى العودة لخيار الانتفاضة ،التي لم يزل شبحها يطاردهم نهارا ويقض مضاجعهم ليلا.

العراق | «اتحاد القوى» يحسم موقفه: لتأجيل الانتخابات وإعلان الطوارئ

محمد شفيق

بعدما كثر الحديث عن رغبته في تأجيل الانتخابات بدعوى عدم إمكانية إشراك النازحين فيها، حسم «اتحاد القوى العراقية» التكهنات بهذا الشأن، مطالباً رسمياً بإرجاء الاستحقاق وإعلان حال الطوارئ. مطالبة يبدو أنها تحظى من تحت الطاولة بتأييد أطراف عديدين، على الرغم من أن أغلب المواقف المعلنة تذهب في اتجاه مغاير لمقترح التأجيل.