العشيرة والدولة

حبنتيات العشيرة العراقية

Submitted on Sun, 03/04/2018 - 18:02

جعفر المزهر
الكويت إمارة، و أميرها يُطلق عليه شيخا في المخاطبات الرسمية أو في المخاطبات الاجتماعية التي تحدث بينه وبين الناس، وكذلك هو حال قطر مثلا و حال شيوخ الإمارات الاخرى، وهي إمارات دول وليست إمارت عشائرية، ومع هذا لا يطلق على هؤلاء الشيوخ في المخاطبات البينية عنوان أمير.
أما في العراق، وفي هذه الأيام على وجه الخصوص 
-وبعد أن شكل 'أخو هدلة الثاني نوري المالكي' مجالس الاسناد العشائري التي هي عبارة عن مرتزقة عشائريين يمجدون باسمه، ليحظوا بمكرماته-

وزارة الداخلية: سنتعامل مع المعتدين العشائريين كإرهابيين وكل من يهدد موظفا بعشيرته سيعاقب بالحبس 3 سنوات! 

Submitted on Wed, 02/28/2018 - 13:23

علاء اللامي 

وزارة الداخلية: سنتعامل مع المعتدين العشائريين كإرهابيين وكل من يهدد موظفاً في الدولة بعشيرته لمنعه من القيام بواجبه سيعاقب بالحبس لثلاث سنوات بموجب القرار 24 لسنة 1997! 
*أمر وزير الداخلية منتسبي وزارته بإقامة شكوى قضائية ضد كل مَن يهددهم عشائريا ويمنعهم من القيام بواجباتهم ويفعل القرار 24 لسنة 1997 الذي يعاقب بالحبس لمدة ثلاث سنوات كل من ادعى بمطالبة عشائرية ضد من قام بفعل تنفيذا للقانون .

فيديو/د. منال فنجان، تتصدى لطغيان وتغوّل العشيرة على المجتمع والدولة بجرأة علمية

Submitted on Tue, 02/27/2018 - 20:22

علاء اللامي

د. منال فنجان، أستاذة القانون الدولي في جامعة بغداد، تتصدى لطغيان وتغوّل العشيرة على المجتمع والدولة، بجرأة علمية وليس بنفاق أفندية مراكز البحوث "الدولارية" المشبوهة. انتقدت د. منال فنجان أستاذة القانون الدولي في جامعة بغداد تفشي ظاهرة طغيان الممارسات والأحكام العشائرية في المجتمع العراقي، وحلول العشائر محل الدولة وقضائها الرسمي بشكل صريح وعلني تؤيده أطراف الحكم والأحزاب الطائفية أو تسكت عليه وتهادنه لأسباب سياسية وانتخابية. ودعت د. فنجان إلى مواجهة هذه الظاهرة والتصدي لها بقوة القانون.